مصادر التعلم

أمين مصادر التعلم والمكتبة المدرسية

الأستاذ محمد أحمد القلطي


الهدف من مصادر التعلم
يهدف للوصول الى رفع قدرات المعلم والطالب وتبادل الخبرات والمواد التعليمية وسرعة الحصول عليها وتوفيرها قدر المستطاع

مهام أمين المكتبة المدرسية:
أ.الأعمال الإدارية :
1. الأشراف على محتويات المكتبة من كتب ودوريات ومطبوعات أخرى وأثاث ومواد .
2. المساهمة في اختيار الكتب والدوريات المطلوبة للمكتبة التي تخدم العملية التربوية التعليمية بالتعاون مع مدير المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية .
3. الإطلاع على الكتب قبل شرائها للتأكد من صحة المعلومات ومدى ملاءمتها لفلسفة التربية والتعليم والمستوى التعليمي لطلبة المدرسة ، وتدقيق الكتب المشتراة من حيث الملازم والأجزاء والطبعة ،والتأكد من اسم المؤلف وعنوان الكتاب والسعر المقرر للشراء ومطابقة ذلك مع الفاتورة .
4. شراء الكتب والدوريات المطلوبة من الميزانية المخصصة للمكتبة المدرسية سنوياً ومتابعة عمليات الشراء كطرح العطاءات والمناقصات ، لحين وصول الكتب إلى المكتبة بعد أخذ الموافقة على شرائها من المعنيين في المدرسة أو مديرية التربية والتعليم .
5.تنسيق مع الادارة وخاصة سكرتير المدرسة لتسجيل الكتب في السجلات المعتمدة وفق نظام اللوازم وتحديد الرقم المتسلسل لكل كتاب وإتباع النظم المقررة في الإدخال والإخراج وعدم تسجيل أي كتاب في سجل المكتبة يرد عن طريق الإهداء من أي شخص أو مؤسسة آلا بعد دراسة الكتاب أو الكتب من قبل معلمي المواد وتقديم تقرير عن كل كتاب ، وموافقة مديرية التربية والتعليم قسم التقنيات التربوية خطيا على ملائمة موضوعات الكتب مع فلسفة التربية والتعليم وأهدافها .
6. تسجيل الدوريات في السجل الذي تعتمده المكتبة وحفظ هذه الدوريات وتنظيمها بشكل يسهل استخدامها .
7. أعداد كشوفات تحوي الكتب والدوريات المراد تجليدها ، وبيان المعلومات عن كل كتاب ودورية في الكشف .
8. جرد المكتبة سنويا لمعرفة الكتب الناقصة والكتب التالفة ،واعتماد نظام اللوازم في معالجة النواقص التي تحدث فيها .
9. إصلاح ما يمكن إصلاحه من الكتب التالفة وإعداد قوائم بالكتب المراد إتلافها وفق نظام اللوازم .


ب. الأعمال الفنية :
1. تصنيف الكتب والمواد التعليمية الأخرى وفق نظام ديوي وتدوين رمز التصنيف على كعب كل كتاب .
2. فهرسة الكتب والمواد التعليمية الأخرى وفق قواعد الفهرسة وإعداد بطاقات الفهرسة المطلوبة لكل كتاب .
3. وضع الكتب والمواد التعليمية الأخرى في أماكنها الخاصة بها وذلك حسب رمز التصنيف.
4. تقديم تقرير شهري عن الطلبة والصفوف التي تزور المكتبة مبينا فيه أعداد الكتب التي استعاروها والموضوعات التي يواظبون على قراءتها إلى مدير المدرسة ، وذلك لتقويم الطلاب وتحديد اتجاهاتهم وميولهم وقدراتهم .
5. عقد اجتماعات دورية مع مدير المدرسة والمعلمين لمناقشة النشاط المكتبي والأحجام أو الإقدام على المكتبة ووضع الخطط لتحسين ذلك والإشراف على تنفيذها ، وغير ذلك من الأمور الهامة .
6. تقديم تقرير سنوي عن النشاط المكتبي وإرساله إلى المعنيين في مديرية التربية والتعليم .
7. الاستفادة من حوسبة المكتبة من قبل الإدارة في عملية الإعارة والتصنيف والجرد .
ج. الخدمات المكتبية :
1. المساعدة على تحقيق أهداف العملية التربوية التعليمية بتنشيط الخدمة المكتبية .
2. إكساب الطلبة مهارات استخدام تقنيات المكتبة وبخاصة استخدام صندوق الفهرسة وتعريفهم على نظام التصنيف المتبع في المكتبة .
3. تعريف الطلبة والمعلمين على استعمال المراجع والقواميس والموسوعات والمعاجم .
4. إرشاد الطلبة إلى كيفية إعداد البحوث والتقارير ، وإعدادهم للمساهمة الفعالة مستقبلا في تطوير العلم عن طريق تدريبهم على أساليب البحث العلمي .
5. الإطلاع على المناهج المدرسية والتعاون مع المعلمين على كيفية استخدام تقنيات المكتبة لخدمة المنهاج .
6. التعاون مع المعلمين في توفير المواد المكتبية التي تناسب الطلبة الموهوبين والطلبة المعوقين .
7. سرد القصص لطلاب المرحلة الأساسية الدنيا بالتعاون مع المعلمين .
8. عمل سجل إعارة لكل صف أو شعبة وتخصيص صفحة واحدة أو عدة صفحات لكل طالب أو معلم ، يسجل فيها عنوان الكتاب ، والرقم المتسلسل للكتاب واسم المؤلف ، وتاريخ الإعارة وتاريخ الإرجاع وتوقيع الطالب .
9. تشجيع الخدمات المكتبية التي تقدمها المكتبة المدرسية ومكتبات الصفوف وبخاصة سلة الكتب الصفية وذلك بإعداد سجلات إعارة خاصة بالسلة الصفية لكل صف أو شعبة يسجل فيها جميع أسماء طلبة الصف أو الشعبة ، ويخصص لكل طالب صفحة أو صفحات والتأكيد على كل طالب آن يقدم تلخيصاً عن كل كتاب قرأه من كتب السلة الصفية وتعريف الطلبة بكتب السلة الصفية عن طريق الإذاعة المدرسية أو إقامة الندوات التعريفية بتلك الكتب

ليست هناك تعليقات:

أنت الزائررقم

align="center">Website Traffic Counter
KB Toys Shopping